كهرباء دبي تحتفي بالدفعة الثانية من منتسبي برنامج .. سفراء الكربون


احتفلت هيئة كهرباء ومياه دبي بتخريج 75 فردا من منتسبي الدفعة الثانية من برنامج سفراء الكربون الذي أطلقته الهيئة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون.


يشمل البرنامج جزءا عمليا يتضمن تطبيق مشروع مبتكر حول تعزيز الاستدامة والحد من انبعاثات الكربون بالشراكة مع مجموعة من الدوائر الحكومية والجهات الخاصة حيث وزع المنتسبون للبرنامج على فرق عمل تحت إشراف الشركاء وتم تقييم هذه المشاريع من قبل لجنة لتحديد أفضل ثلاثة مشاريع في هذه الدورة من البرنامج.


شهد حفل التكريم تتويج المشروعات الثلاثة الأولى التي قدمها الخريجون ورعتها كل من مؤسسة سقيا الإمارات ووزارة التغير المناخي والبيئة وهيئة الطرق والمواصلات في دبي على الترتيب.


وكانت مؤسسة "سقيا الإمارات" تحت مظلة مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" قد دعمت مشروعاً مبتكراً تقدمت به إحدى فرق برنامج سفراء الكربون يهدف إلى توفير المياه الصالحة للشرب في إحدى أكبر المناطق الحضرية في نيروبي عبر تطبيق فكرة مستدامة مبتكرة وهي تحويل حاوية شحن خارجة عن الخدمة بقياس 20 قدما إلى وحدة تنقية المياه بتقنية التناضح العكسي تعمل على الطاقة الشمسية فقط وتؤمّن مياه الشرب بطريقة مستدامة بسعة /8000/ جالون حيث ينتج النظام / 7.6 / متر مكعب يومياً من المياه الصالحة للشرب يكفي لسقيا أكثر من/ 1500 / شخص يومياً.


ورعت وزارة التغير المناخي والبيئة مشروع "الحاضنة الزراعية المستدامة" المبتكر الذي يهدف إلى تحويل حاويات شحن خارجة عن الخدمة إلى حاضنة زراعية لنشر الوعي البيئي وتشجيع السكان على تبني نمط حياة صديق للبيئة بينما يتمحور المشروع الذي رعته هيئة الطرق والمواصلات في دبي حول ابتكار مكاتب مستدامة للموظفين.


وقال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي انه تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله تلتزم الهيئة بإشراك الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول 2021 ..مؤكدا ان خريجي الدفعة الثانية من برنامج سفراء الكربون نجحوا بجهدهم ومثابرتهم في تقديم نموذجاً نفخر به للشباب المواطن الواعي القادر على دفع عجلة التنمية المستدامة في دولة الإمارات وتحقيق أهداف خطة دبي 2021 بأن تكون دبي مدينة مستدامة في مواردها ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة.


واوضح ان الخريجين يشكلون جنباً إلى جنب مع أقرانهم الجيل القادم من الخبراء والقادة ممن سيتولون تطبيق الاستراتيجيات والخطط الوطنية الطموحة إضافة إلى تطوير مبادرات وبرامج مبتكرة لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي بوصفها مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة وكفاءة إدارة الطاقة.
وأشاد الطاير بالدور الذي تؤديه الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة لدعم المبادرات الخضراء والمشاريع التنموية المبتكرة خاصة تلك المشاريع والبرامج التي تستشرف المستقبل وتعمل على تأمين بيئة مستدامة وحياة أفضل لأجيالنا القادمة.


وأضاف سعادته "يقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله // من أراد أن يترك أثراً لنفسه في صفحات هذا الوطن فالميدان أمامه // .. وتفوّقكم اليوم من شأنه أن يسهم في رفع اسم دولة الإمارات العربية المتحدة عالياً وأن يترك أثراً مهماً في النهوض بقطاع الطاقة في الدولة فالمستقبل مفتوح أمامكم لإثبات قدراتكم لتولي زمام القيادة في مختلف المجالات المتعلقة بقطاعي الطاقة والمياه ومواصلة مسيرة النجاح والتميز التي تتسم بها دبي ودولة الإمارات على المستوى العالمي".


وتعمل الهيئة على تشجيع الطاقات الإبداعية من خلال توفير الأدوات اللازمة والبرامج التدريبية التي تسهم في تعزيز القدرات المعرفية والإبداعية اذ أتاحت جميع الإمكانات اللازمة لنجاح البرنامج الهادف لجعل الاستدامة ثقافة لقيادة عملية التنمية في الدولة .. وإضافة إلى المحاور التدريبية وفرت الهيئة مجموعة من الفرص للمنتسبين للبرنامج للمشاركة في المؤتمرات العالمية وورش العمل التي تعنى بالاستدامة مثل مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين في فرنسا والاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) وأسبوع أبوظبي للاستدامة.


من جهته قال الدكتور يوسف الأكرف النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه دبي "يسعدنا أن نشهد اليوم تخريج الدفعة الثانية من برنامج سفراء الكربون الذين ضاعفت الهيئة عددهم على ضوء النجاح الذي حققته الدفعة الأولى من خريجي الدفعة الأولى وانطلاقاً من التزامنا تجاه التنمية المستدامة في المنطقة ودعم الشباب الإماراتي" .. متمنيا لهم المزيد من التوفيق والنجاح للإسهام في دعم جهود دولة الإمارات نحو بناء اقتصاد أخضر ومستدام.


جدير بالذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي فازت بجائزة "أفضل مبادرة تدريب للعام" التي يقدمها مجلس الإمارات للتنمية الخضراء وذلك تقديراً لمبادرة برنامج سفراء الكربون التي ترعاها الهيئة بهدف تفعيل مشاركة الشباب في القضايا المتعلقة بالبيئة والاستدامة . 

التعليقات