إطلاق أكاديمية دبي للمستقبل لتوفير منظومة تعليم وتدريب مبتكرة في مجال استشراف المستقبل


بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي"رعاه الله" أطلقت اليوم مؤسسة دبي للمستقبل " أكاديمية دبي للمستقبل" لتوفير منظومة تعليم وتدريب مبتكرة في مجال استشراف المستقبل.
وأكد معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل نائب رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب لمؤسسة دبيللمستقبل أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تضعاستشراف المستقبل في صلب معادلة التغيير و تعتبره محركا أساسيا لعملية التنمية مشيراً إلى أن توجيهات سموه تركز على انتهاج استراتيجية مرسومة لاستشراف المستقبل قائمة على بناء القدرات وإعداد المؤسسات وخلق ثقافة استشراف المستقبل ضمن جوانب العمل الحكومي والخاص و في مختلف القطاعات المرتبطة بحياة الناس.
وأضاف معاليه إن مؤسسة دبي للمستقبل نجحت مؤخراً في اتخاذ مجموعة من الخطوات المدروسة والمتمثلة في إطلاق وتنظيم العديد من المبادرات مثل متحف المستقبل ومكتب المستقبل و مرصد المستقبل و مسرعات دبي المستقبل وغيرها عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزارء حاكم دبي "رعاه الله" وبهدف تحقيق مستهدفات أجندة دبي المستقبل التي أطلقها سموه كإطار عمل للمؤسسة في أبريل الماضي والتي تطمح لأن تصبح منصة عالمية فعالة لرسم ملامح المستقبلورافداً مهماً لتعزيز مكانة الدولة على مستوى العالم وترسيخ مكانة دبي كمركز إقليمي وعالمي في مجال استشراف وصناعة المستقبل .
و أكد معاليه أن إطلاق "أكاديمية دبي للمستقبل" يأتي استكمالاً لمسيرة المؤسسة في تحقيق أهداف الأجندة حيث تعمل الأكاديمية على توفير برنامج تعليمي وتدريبي متكامل على أسس مستقبلية لتوفير الفرصة للمسؤولين في القطاع الحكومي وشركاء القطاع الخاص من شركات كبيرة وناشئة في دولة الإمارات والمنطقة بأكملها لاستشراف مستقبل القطاعات الاستراتيجية وتعزيز قدرتهم على اتخاذ القرارات وتخطيط الاستراتيجيات ورسم السيناريوهات المستقبلية من خلال برامج تعليمية وتدريبية قائمة على أسس علمية ومعايير عالمية. 
و أضاف معاليه : " تتميز البرامج المطروحة بعدم تركيزها على استخدام أدوات استشراف المستقبل فحسب وإنما دمج أدوات التصميم والنمذجة المستقبلية مما يعزز قدرات منتسبيها ليس فقط في مجال التخطيط الاستراتيجي واستشراف المستقبل وتحديد متغيراته وآثارها وإنما لتصميم الحلول والنماذج والمفاهيم الممكنة للتعامل مع هذا المستقبل بالشكل الأمثل. 
و تطرح الأكاديمية برنامجا تعليميا متكاملا قائما على 3 مسارات رئيسية وهي برنامج التعليم التنفيذي /Executive Education Program/ ودبلوم تصميم المستقبل /Future Design Diploma/ وماجستير علوم المستقبل التطبيقية ومن المقرر أن تستقبلأكاديمية المستقبل أكثر من 500 منتسباً من القطاع الحكومي والشركاء من القطاع الخاص والأفراد من دولة الإمارات والمنطقة.
وتطرح الأكاديمية كذلك مجموعة من المسارات الفرعية والقائمة على التعليم التنفيذي التخصصي لمجالات مرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة ونماذج الأعمال الجديدة مثل البلوك تشين والذكاء الاصطناعي والتعلم العميق والتكنولوجيا الحيوية وغيرها. 
من جانبه أكد سعادة سيف العليلي الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل أن إطلاق أكاديمية دبي للمستقبل يأتي استكمالاً لدور المؤسسةفي تعزيز قدرات الأفراد في مجال استشراف المستقبل وكذلك تعزيز قدرات المؤسسات في مجال الجاهزية للمستقبل و تحديد فرصه وتحدياته موضحا أن الأكاديمية ستلعب دوراً رئيسياً في تعزيز مكانة دولة الإمارات ودبي كمركز للتعليم والتدريب وبناء القدرات في هذا المجال الاستراتيجي. 
و شدد سعادته على أن الأكاديمية تهدف إلى تعزيز قدرات المنتسبين في مجال مسح وتحليل التوجهات المستقبلية وتحديد تأثيرها ورسم السيناريوهات والأطر الزمنية وتصميم وتطوير الحلول للتعامل مع السيناريوهات المختلفة. 
من جانبها أشارت مها خميس المزينة مديرة مشاريع بمؤسسة دبي للمستقبل إلى أن البرامج التعليمية المطروحة هي برامج قائمة على مناهج مبتكرة تم تصميمها بالشراكة مع مؤسسات وخبراء عالميين متخصصين في مجال استشراف المستقبل مثل جامعة ستانفورد و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد ارديتوس ومؤسسة ثنك ومؤسسة تشينجست المتخصصة في مجال التعليم التنفيذي لاستشراف المستقبلمما يمّكن الأكاديمية من إضافة رافد جديد لمنظومة التعليم والتدريب وإعداد القيادات في الدولة والمنطقة.
و يهدف " برنامج التعليم التنفيذي " الذي سيتم تقديمه بالشراكة مع مؤسسة ثنك وجامعة ستانفورد إلى تعزيز نقل المعرفة ورفع مستوى الوعي حول أبرز الاتجاهات العالمية في قطاعات الطاقة المتجددة والمياه والنقل والتعليم والصحة والتكنولوجيا والفضاء والتي تمثل محاور الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في أكتوبر 2014 لجعل الإمارات ضمن الدول الاكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع القادمة.

ويتألف هذا البرنامج من نوعين من المسارات يشمل المسار الأول دورات قصيرة ليوم واحد وبمعدل دورة واحدة شهرياً تركز على تحليل الاتجاهات المستقبلية والعالمية لإحدى القطاعات المحددة وتستضيف نحو 30 شخصاً من المدراء والمدراء التنفيذيين ورؤساء الأقسام وما يعادلهم من موظفي الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية إضافة إلى القطاع الخاص.. فيما يشمل المسار الثاني دورات تمتد كل واحدة منها لمدة 5 أيام وبمعدل 5 دورات في العام .. وستركز هذه الدورات على الاتجاهات العالمية ومستقبل الصناعات والقطاعات وأثر المتغيرات الرئيسية مثل الثورة الصناعية الرابعة وتستهدف نحو 50 شخصاً من المستويات الإدارية العليا أيضاً.
ويركز البرنامج الثاني " دبلوم تصميم المستقبل " الذي سيتم تقديمه بالشراكة مؤسسة جينجست على تمكين القيادات الحكومية وتعزيز قدرتهم على صنع المستقبل من خلال تطوير المهارات الاستشرافية وربطها بأدوات التصميم وتوضيح العلاقة بين عملية استشرافالمستقبل والممكنات التكنولوجية واستخدمها في عملية نمذجة حلول وتجارب مستقبلية تفاعلية .
وسيمكن هذا البرنامج منتسبيه من تطبيق أدوات المسح للبحث عن الاتجاهات والأنماط المستقبلية واستكشاف الآثار المترتبة عليها.
ويشمل المسار الأول دورات قصيرة ليوم واحد وبمعدل 5 دورات في السنة لاستعراض مجموعة من المفاهيم والممارسات في مجالاستشراف المستقبل والتصميم فيما يشمل المسار الثاني دورات مكثفة تمتد كل واحدة منها لمدة أسبوعين وبمعدل 5 دورات سنوياً يكتسب المشاركون خلالها المعرفة النظرية والمهارات التطبيقية على أن يطلب منهم العمل على مشاريع تجمع بين استشراف المستقبل وتصميم تجارب تفاعلية للحلول المقترحة للتعامل مع هذا المستقبل ضمن مختلف القطاعات مثل: الطاقة والمياه البنية التحتية الصحة والتعليموغيرها. 
ويركز البرنامج الثالث " ماجستير علوم المستقبل التطبيقية " والذي سيتم تقديمه بالشراكة مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد ارديتوس من خلال 4 فصول دراسية وعلى مدى سنتين على تعزيز قدرات تحديد الفرص المستقبلية وصياغية سيناريوهات الاستفادة منها إضافة إلى تمكين المنتسبين من رسم ملامح المستقبل واستخدام الهندسة العكسية في تصميمه إضافة إلى مهارات أخرى متعلقة بالتفكير المتكيف لاتخاذ القرار" Adaptive thinking" والذي يأخذ بعين الاعتبار المتغيرات المتسارعة التي يمر بها العالم في جميع القطاعات على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي. 
وسيتطلب التخرج استكمال 11 مساقاً منها : فهم واستشراف الابتكار التكنولوجي استشراف وتصميم المستقبل تكنولوجيا نمذجة الحلول اتخاذ القرار والتصميم ضمن الظروف المتغيرة حيث سيتم تقديم هذه المساقات بالدمج بين الفصول الافتراضية والفصول التي ستتطلب حضور الطلبة الفعلي مرة كل شهرين ولمدة لا تتجاوز ال 5 أيام. 
كما سيتم تنظيم العديد من محاضرات وجلسات النقاش ودراسة الحالة والتدريب العملي بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع والأبحاث الميدانية وستتم دعوة نخبة من أبرز المتحدثين والخبراء لمشاركة خبراتهم والتفاعل مع المشاركين في برامج "أكاديمية المستقبل".
وسيعمل المشاركون على إنشاء وتصميم العديد من المفاهيم التجريبية المستقبلية عبر توزيعهم ضمن مجموعة فرق تعمل كل واحدة منها على تطوير تجربة مستقبلية متميزة تتعلق بأحد القطاعات المختلفة وستقوم مؤسسة دبي للمستقبل بمساعدتهم على تنفيذ وتسليم هذه المشاريع.
 

التعليقات