روغوز .. مطعم الأطباق الذكية التي تتحدى الجاذبية


توفر المطاعم الذكية تجربة غير تقليدية تمزج بين المتعة والترفيه والمذاق اللذيذ، فهنا يمكنك أن تطلب ما يحلو لك من دون أن تستدعي نادلاً أو تضطر لتصفح قائمة الطلبات التقليدية، ودون أن تنطق ولو بكلمة واحدة، فكل ما عليك هو لمسة زر على أحد الأجهزة الذكية ليأتي إليك طلبك.

ويقدم مطعم "روغوز" في أبوظبي الذي يعد الأول من نوعه عربياً، والذي يستلهم فكرته من لعبة القطار الطائر، أو «الرولر كوستر»، الذي يقع في عالم فيراري، تجربة مثيرة لزبائنه الذين يمكنهم أن يطلبوا وجباتهم المفضلة عبر ضغطة زر على جهاز الآيباد المتوافر على كل طاولة، في حين تصل الوجبة عبر شبكة كبيرة من القضبان المعدنية التي تصل إلى كل مائدة.

وتعتمد طريقة تقديم الطعام في هذا المطعم على شبكة "رولر كوستر"، والتي تتكون من ثلاثين مساراً على شكل حلزوني مزودج، فبعد اختيار الزبون طلبه من اللائحة المتواجدة على شاشة "التابلت"، تلقائياً يصل الطلب إلى المطبخ، فيتم تحضير الوجبات على الفور.

ويتميز المطعم بشبكة من عربات قطار طائرة تدور وتلتف بشكل حلزوني حول مرتادي المطعم لتوصيل قائمة رائعة من الأطباق العالمية الشهية مباشرة إلى كل طاولة.

ولكل طاولة عربتها الخاصة من عربات القطار ونظام توصيل فريد، حيث سيرى رواد المطعم أطباقهم وهي تشق طريقها من المطبخ إلى طاولاتهم بصورة تتحدى الجاذبية.

وتبدأ عملية طلب الطعام باختيار الزائر للمكان الذي يجلس فيه، حيث تم وضع رقم محدد لكل مقعد، ثم يتصفح قائمة الطعام التي تضم أطعمة من مختلف المطابخ المعروفة في العالم وترضي كل الأذواق، ليختار ما يحلو له ويضغط زر الطلب.

وفي دقائق معدودة يمكنه أن يراقب طلبه وهو ينزلق بسرعة كبيرة على القضبان المعدنية المثبتة عبر الطاولة، وقد ثبت على الطبق الرقم نفسه الذي يحمله مقعد صاحب الطلب.

ولم يغفل المطعم وسائل السلامة خلال عملية توصيل الطلبات، إذ استبدل الأطباق التقليدية بأوعية معدنية مغلقة جيداً، وعندما تصل أمام صاحب الطلب عليه أن يحررها من الأربطة التي تحيط بها، وينقلها إلى الطاولة، أما العصائر والمشروبات فتأتي في أوعية مغلقة، وفي نهاية القضبان يوجد وعاء تسقط فيه القواعد المتحركة التي توضع بها الأوعية لتنزلق على القضبان.

ويزيد وزن شبكة القضبان، التي تسير عليها الأطباق، على 30 ألف كيلوجرام، وتتكون من 1000 متر من المعدن، و18 ألف عجلة تسير على مسارات القضبان، حيث يبلغ أقصى ارتفاع لهذه المسارات 12 متراً، بينما تراوح سرعة حركة الأطباق على القضبان بين كيلومترين وثمانية كيلومترات في الساعة، وهي تعتمد في الأساس على قانون الجاذبية، مع الدقة الشديدة في حساب زوايا السقوط والانزلاق، ويتم تنظيف القضبان باستخدام «روبوت».

 ويستغرق تنظيف كل واحدة من «الرولر كوستر»، الموزعة على الموائد، دقيقتين تقريباً، وقد استغرق إعداد المطعم 13 شهراً، واحتاج التصميم المعماري للمكان أربعة أشهر.

التعليقات