مسيرة الإبداع والابتكار بشرطة دبي شهدت محطات متميزة منذ عام 1966


أكد العقيد الشيخ محمد عبدالله المعلا مدير الإدارة العامة للجودة الشاملة في شرطة دبي أن شرطة دبي تولي الابتكار والإبداع في العمل أولوية هامة عملا بتوجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله الذي أطلق الاستراتيجية الوطنية للابتكار عام 2015 والتي تهدف الى جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكارا على مستوى العالم وانطلاقا من رؤية الإمارات 2021 .

وقال أن هناك اهتماما كبيرا من قبل القيادة العامة لشرطة دبي في تشجيع الابتكار والإبداع في العمل مشيرا إلى أن عدد الأفكار المطابقة التي قدمها موظفو شرطة دبي من أجل تطوير الخدمات إلى أفراد الجمهور العام الماضي بلغ 2373 فكرة فيما قدم أفراد شرطة دبي 33 مبادرة إبداعية ساهمت في توفير 50 مليونا و172 ألفا و903 دراهم.. موضحا في الوقت ذاته أن شرطة دبي لديها 10808 موظفين منسقين لورش توليد الأفكار الإبداعية وأن هناك 31 ناد للإبداع والابتكار تضم 520 عضوا فيما تم تسجيل 10 براءات اختراع.

وأضاف العقيد المعلا أن مسيرة الإبداع والابتكار بشرطة دبي شهدت محطات متميزة خلال السنوات الماضي حيث بدأت عام 1966 عبر تبني أول استمارة تقييم وظيفي تشمل معيار "الحيوية والابداع" وفي عام 1990 تم تسجيل أول براءة اختراع على مستوى الدولة باسم العميد متقاعد صقر ماجد المري وتكريمه ضمن أوائل الإمارات وفي عام 1998 تم ابتكار جهاز جديد لقفل الإطارات وفي 2001 تم تدشين الموقع الالكتروني لشرطة دبي كأول دائرة محلية.

وبين أن العام 2002 شهد اطلاق نظام الاقتراحات الالكتروني فيما شهد العام 2003 تنظيم ملتقى أفضل التطبيقات الشرطية - الدورة الأولى - وفي عام 2008 حصل أول جهاز شرطي على الآيزو على مستوى الشرق الأوسط.. فيما شهد العام 2013 اختراع بصمة وراثية ذكرية باسم رائد خبير دكتور راشد حمدان الغافري وتكريمه ضمن أوائل الإمارات.. أما العام 2014 فقد شهد اطلاق مختبر الإبداع المتنقل في العام 2015 إطلاق مواصفة الابتكار وفي العام ذاته تم تبني توجه استراتيجي الابتكار في الموارد من خلال تحديث الخطة الاستراتيجية 2021 وإطلاق مبادرة شرطة دبي للابتكار الشرطي " مبادرة ابتكار".

وأكد أن شرطة دبي حريصة تشجيع الابتكار والإبداع والمنافسة من خلال المشاركة في العديد من المبادرات منها مبادرات التحفيز والتكريم - رايتك بيضة - والمشاركة في جائزة القائد - تكريم فئات المبدعين والمبتكرين - وجائزة وزير الداخلية والمشاركة في فئات الجهة الراعية للإبداع - القائد المبدع /الفكرة المبدعة - الموظف المبدع - والعمل على إيصال المبتكرين للعالمية والمشاركة في جوائز أفكار " أفكار عربية - أفكار إماراتية - أفكار أمريكية -أفكار بريطانية و الجوائز العالمية والمشاركة في فعاليات المنظمة العالمية للملكية الفكرية - ابتكار - وجوائز الاختراعات العالمية وتنظم سنويا حفلا خاصا لتكريم أصحاب الاقتراحات المطبقة من أفراد الشرطة والقائمين على إعدادها.

وأكد المقدم الدكتور عبد الرحمن المعيني مدير مركز الابتكار بالوكالة في الإدارة العامة للجودة الشاملة في شرطة دبي أن شرطة دبي حصلت العام الماضي على 16 جائزة محلية وعالمية بينها 8 جوائز من منظمة الأفكار الأمريكية وجائزة من منظمة الأفكار البريطانية و3 جوائز من مجموعة دبي للجودة و3 جوائز من منظمة الأفكار العربية على المستوى العربي كما وفازت شرطة دبي بالجهة الراعية للإبداع في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز العام الماضي.

وأشار المقدم المعيني إلى أن شرطة دبي وفي إطار حرصها على الإبداع والابتكار أطلقت في عام 1999 برنامج الاقتراحات كأداة مهمة للموارد البشرية وللمتعاملين والجمهور في إيصال الأفكار التطويرية الجديدة.. موضحا أن البرنامج لعب دورا مهما في تحفيز الفكر الانساني الخلاق وحفظ حقوق الملكية الفكرية والابداعية لأصحابها عبر التوثيق الآلي المبرمج لكافة الاقتراحات والأفكار الواردة وأتاح الفرصة أمام جميع الموظفين بكافة مناصبهم ورتبهم للمشاركة الفعالة في صناعة القرار بشرطة دبي وهو ما أهل القيادة العامة لشرطة دبي لإحراز جائزة الجهة الراعية للإبداع في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز أكثر من مرة.

وقال انه في إطار سعي القيادة العامة لشرطة دبي نحو استثمار مواردها البشرية وحشد طاقاتها ورغبة منها في ضمان التواصل المنتظم مع المتعاملين وكافة قطاعات المجتمع.. أطلقت هذا النظام في مطلع عام 1999م لاستلهام الإبداعات والأفكار المبتكرة والخلاقة للموارد البشرية وإفساح المجال أمام متلقي الخدمة للتعبير عن رؤيته حول الخدمات المقدمة بهدف الارتقاء بالخدمة والأداء الأمني بشكل عام.

وأضاف " تم تطوير نظام الاقتراحات من النظام اليدوي إلى النظام الإلكتروني بالتعاون مع الإدارة العامة للخدمات الإلكترونية ليتماشى مع توجهات القيادة العامة لشرطة دبي الهادفة إلى جعل بيئة العمل أكثر يسرا وشفافية للارتقاء بمستوى العمل والبرنامج يتيح لجميع العاملين بشرطة دبي التعامل معه إلكترونيا دون الحاجة إلى وسيط ويتميز البرنامج بالسرية التامة من حيث بيانات المقترح حيث تم تدشين النظام الالكتروني بتاريخ 15 يوليو 2002 ".

وأكد أن برنامج الاقتراحات في القيادة العامة لشرطة دبي تطور منذ إنشائه ليصبح مركزا للأفكار والإبداع بعد أن أكمل عامه السادس عشر بالمزيد من التطور والنجاح على المستويين الإقليمي والعالمي ثم أصبح مركز الابتكار منذ بداية العام.

كما اكد المقدم الدكتور عبد الرحمن المعيني وجود ارتفاع في عدد الاقتراحات المقدمة إلى برنامج "نظام الاقتراحات الإلكتروني".. مشيرا إلى أن البرنامج استقبل العام الماضي 31 ألفا و402 مقترحين.. موضحا ان اقتراحات العام الماضي وزعت بين 30 ألفا و355 مقترحا مقدما من قبل موظفي شرطة دبي فيما 1047 مقترحات قدمت من أفراد الجمهور وأن هناك 8689 موظفا في شرطة دبي قدموا اقتراحات من مختلف الإدارات العامة والإدارات الفرعية ومراكز الشرطة وساهمت في تطوير العمل على مستوى القيادة العامة.

وبين أن برنامج الاقتراحات بشرطة دبي حقق 47 جائزة من الجوائز المحلية والعالمية منذ انطلاقه منها جوائز منظمة الأفكار الأمريكية ومنظمة الأفكار البريطانية وجائزة "استيفي" الدولية ومنظمة الأفكار العربية وأفكار الإمارات ومنظمة الأفكار الألمانية وبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

التعليقات