دبي في صدارة المدن الذكية عالمياً


 أكد تقرير عالمي أن دبي بعد نجاحاتها وإنجازاتها المعمارية ومشاريعها النوعية تتجه اليوم لتكون في صدارة المدن الذكية في العالم، وفقاً لخطة 2021 التي أطلقتها الإمارة خلال العام الماضي.

ويقول تقرير موقع «سكيفت دوت كوم» إن إعلان دبي تحولها لمدينة ذكية وفقاً لخطة 2021 يعزز توجهها لتكون المدينة الأكثر اتصالاً أو ارتباطاً بالعالم وتمكين الزوار والمقيمين فيها من الاستفادة أكثر من الخدمات الحكومية.

وهو مفهوم يدور حول خدمة عملاء للقرن الحادي والعشرين وأكثر اعتماداً على التكنولوجية المحمولة التي تتيح للسكان الدخول مباشرة إلى جميع الخدمات الحكومية ودفع مختلف الفواتير سواء للهاتف أو الكهرباء أو المياه ضمن بوابة واحدة بجهاز واحد.

ويؤكد التقرير أن دبي بذلك تكسر الحواجز والروتين لتسهيل الخدمات على الناس.

 ويوضح التقرير أن مبادرة المدينة الذكية تستند إلى 6 محاور وهي النقل والاتصالات والبنية التحتية والكهرباء والأنشطة الاقتصادية والمنصة الحضرية. وبحلول عام 2017 سيكون هناك 1000 خدمة حكومية ذكية متوفرة للجمهور.

ويشير التقرير إلى أقوال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عند إطلاق المشروع في العام الماضي، «دولتنا تتحرك اليوم إلى حقبة جديدة من الإنجازات والتطور في جودة الحياة من خلال هذا المبادرة العملاقة التي تعكس شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص وإيجاد حقائق جديدة وتغيير مفهوم المدن التي يعيش فيها الناس لتعيش معه من خلال هاتفه المتحرك الذي سيكون الإدارة الرئيسية في هذا الأمر».

وأضاف التقرير أن المبادرة تشمل أيضاً بناء غرفة تحكم خماسية الأبعاد لمراقبة المشاريع الحكومية وأحوال الطقس والأوضاع الطارئة لتجنب الازدحامات المرورية وتوفير المعلومات للسائقين أولاً بأول، كما أن الإشارات الضوئية ستكون قادرة على الاتصال مع بعضها لتسهيل حركة المرور.

وضمن هذه الخطة تسعى دبي إلى تعزيز مفهوم «إنترنت الأشياء» وبناء شبكات الواي فاي والفايبر التي تضم ملايين من أجهزة الاستشعار، الأمر الذي سيؤثر إيجاباً على طبيعة الحياة الحضرية للناس ومنها معايير الحوكمة من المكاتب عن بعد واستخدام الحوسبة السحابية لمراقبة المباني والأمن وغيرها.

وقال التقرير إن هذه المبادرة يجب أن تكون جاهزة مع استضافة دبي لمعرض إكسبو 2020 الذي يمتد لـ 6 أشهر، وهو الحدث الذي سيعزز من مكانة دبي كوجهة عالمية للمؤتمرات والمعارض مع استقبال 25 مليون زائر متوقع لهذا الحدث العالمي.

ويقول التقرير إنه بالنسبة للزوار من غير الناطقين بالعربية أو الانجليزية فإن هناك حلولاً مرحلية ذكية تقدمها الأجهزة المحمولة ستساعدهم على الاسترشاد وتعريفهم بالمدينة ومناطق الجذب السياحي فيها وخيارات التنقل.

وأضاف التقرير أن دبي تمتلك كل المقومات التي تجعل منها مدينة مبتكرة كما أنها بنفس الوقت طموحة للغاية، وهي ترتكز في ذلك على موقع استراتيجي يتوسط الشرق والغرب.

وأشار إلى أن المدينة التي باتت تشتهر اليوم بمبانيها المعمارية ذات التصاميم الهندسية المميزة تتجه إلى تحقيق رؤيتها لتكون مدينة ذكية بامتياز، ليس فقط على مستوى منطقة الشرق الأوسط بل أيضا على المستوى العالمي، وهي ماضية في طموحاتها لتكون ليس فقط الوجهة السياحية الأكثر زيارة بل أيضاً المدينة الأكثر ارتباطا بالعالم.

 

 

التعليقات