"دبي للإحصاء" ومكتب التعداد الأمريكي يتبادلان خبرات الإبتكار في المجال الإحصائي


استعرض مركز دبي للإحصاء ومكتب التعداد الأمريكي أهم تجاربهما وخبراتهما ومبادراتهما الداعمة لثقافة الإبداع في المجال الإحصائي من خلال الاتصال المرئي المباشر.

يأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين الطرفين بالتنسيق مع القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية في دبي وبمشاركة ممثلين من الهيئة الإتحادية للتنافسية بهدف تبادل الخبرات والتجارب الإبداعية في المجال الإحصائي .

واستعرض فريق مركز دبي للإحصاء - خلال اللقاء الذي عقد في دبي - عدة مبادرات وتجارب حيث تناولت نعيمة عبد الله رئيسة وحدة الإبداع والإبتكار في مركز دبي للإحصاء مشروع " للإحصاء نبتكر" والذي يرتكز على تطبيق منهجية المقارنة المرجعية وهي منهجية علمية متقدمة تركز على الإطلاع على أفضل الممارسات من مختلف الجهات لنقل وتبادل المعرفة والتجارب الناجحة .

ويشارك مركز دبي للإحصاء في مشروع "للإحصاء نبتكر" ضمن برنامج صناع التفوق بمبادرة " في دبي نتعلم" التي يتبناها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز حيث فازت في هذه المبادرة بالمركز الأول في مرحلتين من مراحل المبادرة وبمشاركة / 13/ جهة حكومية من إمارة دبي .

كما استعرض المركز خطته الحالية لعام 2016 لتطبيق مواصفة الإبتكار المؤسسي" CEN/TS 16555-1 " والتي تعد الأفضل على مستوى العالم وذلك في إطار خطته للإستثمار في الإبداع والإبتكار في تطوير العمل الإحصائي.

من جهته استعرض مكتب التعداد الأمريكي برنامجه لإدارة الإبتكار وكفاءة التشغيل والأنظمة الإلكترونية المستخدمة في إدارة وتطبيق المقترحات الإبداعية والأساليب الإبداعية التي يتبعها المكتب في حملاته التوعوية المنفذة لتشجيع الموظفين على الإبداع والإبتكار وترسيخ تلك الثقافة لديهم.

كما استعرض أحدث أساليبه الإبداعية في تنفيذ التعدادات والتغييرات الكبيرة التي طورها لرفع مستوى الجودة وتقليل الجهد والكلفة والوقت إلى الحد الأدنى والتي ترمي إلى زيادة كفاءة الأعمال.

يشار إلى أن هناك تعاون مستمر في مجال تبادل الخبرات والتجارب بين مركز دبي للإحصاء ومكتب التعداد الأمريكي وبتنسيق من القنصلية العامة للولايات المتحدة حيث يتم تنفيذ أجندة متكاملة تتضمن مختلف جوانب العمل الإحصائي لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في هذه المجالات وذلك في إطار شراكة بين الجهتين تتميز بالشفافية ما يمثل قيمة مضافة للجهتين نظرا لما يتمتع كل منهما من تجارب إحصائية وإدارية غنية يمكن الإستفادة منها بشكل كبير في عمليات التطوير المؤسسي.

التعليقات