راشد النعيمي يطّلع على مشروع إصدار الكتاب الإلكتروني الخاص بنظام البناء في إمارة عجمان


اطلع الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان على تفاصيل مشروع إصدار الكتاب الإلكتروني والمتعلق بتحديد نظام وشروط البناء في إمارة عجمان والذي من شأنه ان يوفر لمكاتب الاستشارات والمقاولين الوقت القياسي والجهد والعناء والبحث عن الاشتراطات الصادرة.
وأكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي حرص الدائرة على إصدار لائحة الاشتراطات المحدثة والخاصة بتحديد نظام وشروط البناء في إمارة عجمان وتوفيرها الكترونيا لتساعد المتعاملين والجمهور على إنجاز أعمالهم.
وأوضح رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان أن الكتاب الإلكتروني سيشكل نقلة نوعية لكتب اشتراطات البناء حيث سيوفر مكتبة ثلاثية توضيحية للاشتراطات المحدثة تمكن المتصفح من فهم المصطلحات بمنتهى السهولة وتجنبه عناء البحث لساعات طويلة أينما كان وفي أي وقت حيث يوفر الكتاب مميزات هامة تشمل إمكانية التفاعل من قبل مكاتب الاستشارات، بالإضافة لسهولة الاستخدام إذ سيبوب الكتاب بطريقة مميزة وفقا لاستعمالات الأراضي.
وقال أن الدائرة تتبنى سياسة التحول الذكي في كافة خدماتها الحيوية المقدمة لجمهورها الداخلي والخارجي.. وستبدأ بطرح الكتاب إلكترونيا تمهيدا لتحويله في أقرب وقت ممكن لخدمة ذكية تتوفر على الأجهزة المحمولة، وتمكن المستخدم من التصفح السهل والسريع وقراءة كافة التعليمات والاشتراطات، وفهم المصطلحات الدقيقة والهامة من خلال النقر عليها ليظهر شرحا تفصيليا وصورة ثلاثية الأبعاد.
جاء ذلك خلال اجتماع الشيخ راشد بن حميد النعيمي بحضور سعادة عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام الدائرة مع الدكتور المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الهندسية بالدائرة والمهندس خليفة عبد الله الفلاسي مدير إدارة المباني والمهندسة مها الجراح رئيسة قسم تراخيص البناء والمهندسة مريم الحمراني.
من جانبه قدم المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الهندسي شرحا تفصيليا حول مشروع إصدار الكتاب الإلكتروني المتعلق بتحديد لائحة نظم البناء المحدثة في إمارة عجمان..وتطرق للاجتماعات المشتركة التي عقدت مع الشركاء الاستراتيجيين للدائرة والممثلين بمكاتب الاستشارات والاستشاريين والمقاولين لاخذ آرائهم الفنية والاستماع لملاحظاتهم ومنحهم فرصة الإدلاء باقتراحاتهم القيمة والوقوف على أهم المستجدات الخاصة بالتعاميم واللوائح القانونية التي تنظم سير العمل المشترك في ظل النهضة العمرانية والطفرة الحالية القائمة في شتى مجالات الحياة والتي تستوجب وجود لائحة شاملة ومتكاملة تتضمن كافة الاشتراطات والتعاميم التي يسهل الرجوع اليها في أي وقت كما وتسرع العمل الفعال.
وأوضح أن الاجتماعات المشتركة مع مكاتب الاستشارات سعت لبحث ومناقشة اللائحة الجديدة والخاصة بنظم البناء المحدثة واطلاع الجميع عليها والوقوف على كافة بنودها ومناقشتها بشكل تفصيلي للاستعانة بآرائهم واستخلاص الأفكار النيرة التي تعود بأكبر الفائدة على الصالح العام، وإيجاد لوائح ملائمة للجميع تضمن سير العمل على أكمل وجه تطبيقا لسياسة الدائرة الهادفة لتطوير الخدمات، ورفع مستوى الجودة والأداء بما يدفع عجلة التقدم والازدهار.
وقال أن الفريق الداخلي الذي شكل لتنفيذ المشروع كثف جهوده على مدار مراحل المشروع مستندا في عمله للأمر المحلي رقم (5) لسنة 2006 والخاص بتحديد شروط البناء في الإمارة وعمل على جمع كافة اللوائح والاشتراطات والتعاميم ودراستها بشكل مفصل والوقوف على أهم المستجدات الحالية في ظل النهضة العمرانية.. كما أجرى الكادر البشري المدرب مقارنات معيارية ومرجعية مع لوائح واشتراطات البلديات داخل الدولة وخارجها، وتواصل مع كافة الشركاء الداخليين والخارجيين لإبداء الرأي والوصول لتعاميم ملائمة للجميع وتناسب كل الظروف وتواجه التحديات المستقبلية وتهدف لتعزيز الاقتصاد ودفع عجلة التنمية في كافة المجالات.
وأوصى الشيخ راشد بن حميد النعيمي في ختام الاجتماع بضرورة إصدار الكتاب الإلكتروني ليكون وثيقة رسمية يستند اليها الجميع في عمله تجنبا للمخالفات والتجاوزات القانونية.. ويعزز الكتاب المسؤولية المجتمعية في نفوس الجميع ويحفزهم على الالتزام الفعال فضلا على توفير كتاب الكتروني يمتاز بسهولة الاستخدام والتوضيح الكامل والشامل للمتصفح.

التعليقات