أبوظبي للرقابة الغذائية يوظف الطاقة المتجددة في الزراعة


يعمل جهاز ابوظبي للرقابة الغذائية على تنفيذ مشروع بحثي لتقييم وحدة تحلية مياه الابار الجوفية بخاصية "الإسموزية" العكسية للاستخدامات الزراعية باستخدام الطاقة الشمسية .
ويتعاون الجهاز مع مؤسسة النوردك للابتكار لتوفير أفضل السبل لاستغلال المياه الجوفية ذات الملوحة المرتفعة وتشجيع المزارعين على استغلال مزارعهم وزراعة أصناف مختلفة من المحاصيل ذات المردود الاقتصادي الجيد.
وتعمل هذه التقنيات المبتكرة على خفض التكلفة الاقتصادية الناجمة عن استهلاك الطاقة من خلال توليد الطاقة الكهربائية اللازمة في تحلية المياه من أشعة الشمس المتوفرة على مدار العام مما يدعم خطط التنمية المستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية وحماية البيئة من التلوث.
وبهدف تحقيق أقصى قدر من التوازن بين قطاعات الزراعة والمياه والطاقة قام جهاز ابوظبي للرقابة الغذائية بدراسات بحثية في مجال تطبيقات الري الذكي من أجل ترشيد استهلاك المياه واستغلال الطاقة المتجددة في القطاع الزراعي.
وقام الجهاز بتقييم أنظمة ذكية تعمل بالطاقة الشمسية عوضا عن استخدام الطاقة الكهربائية وتعمل من خلال الأقمار الصناعية باستخدام مجسات لاسلكية بالإضافة إلى ربط شبكة الري الكلية في المزرعة الواحدة بنظام تشغيل إلكتروني أو أتوماتيكي يأخذ بعين الاعتبار إتمام عملية الري تبعاً للمناخ ونوع المحصول.
كما حرص الجهاز على ترشيد الطاقة والمياه باستخدام الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية) في مكافحة الآفات الزراعية من خلال دراسات لتقييم كفاءة تطبيق استعمال المصائد الشمسية بدلا من المصائد الضوئية في جذب حشرتي حفار العذوق والحفار ذي القرون الطويلة على النخيل حيث يستلزم عند استعمال المصائد الضوئية في المزارع توصيل خطوط التيار الكهربائي إلى داخل المزرعة وبين الأشجار بالإضافة إلى التكلفة المالية لاستهلاك الطاقة والصيانة الدورية الأمر الذي يعد عائقاً أمام التوسع في استخدام المصائد الضوئية في المكافحة والتي تحتاج إلى مصيدة واحدة لكل 2 هكتار على الأقل.
وتعتمد المصائد الشمسية على تحويل الطاقة التي يتم تخزينها في البطارية من فترة شروق الشمس وحتى المغيب إلى مصدر ضوئي عالي الاشعاع من خلال وجود حساسات خاصة مما يسهل استخدام هذا النوع من المصائد في المزارع والحقول و ترشيد استهلاك الطاقة كما لا تتطلب صيانة دورية بسبب ان عمر المصابيح المستعملة فيها يصل إلى 5 سنوات.
ويعمل الجهاز على تحسين كفاءة المصائد الشمسية من حيث العوامل المؤثرة عليها وإجراء التعديلات عليها لرفع كفاءتها.
كما يعكف الجهاز حالياً وبالتعاون مع مركز خدمات المزارعين على دراسة تبني استخدام مصادر الطاقة المتجددة لتشغيل أنظمة التبريد والري في البيوت المحمية ومن المتوقع أن تسهم هذه الدراسة في إيجاد حلول عملية للمزارعين في ظل توسع انتشار الزراعة المحمية في الدولة.

التعليقات