تعاون بين مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للكهرباء وبلدية دبي لدعم المدن الذكية



 يستضيف مركز دبي التجاري العالمي مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للكهرباء أحد أهم المعارض المتخصصة في قطاع الطاقة في العالم خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير القادم.
ويركز الحدث هذا العام على المواضيع المتعلقة بالمدن الذكية وذلك بالتعاون مع بلدية دبي التي ستقوم ومركز البيئة للمدن العربية الشركاء الاستراتيجيين لهذا الحدث بإطلاق سلسة من الفعاليات والمؤتمرات والأنشطة الجديدة التي ستركز جميعها على مستقبل المدن الذكية والابتكارات التي سترسم خارطة طريق تلك المدن على الصعيدين المحلي والدولي خلال العقد القادم.
وأكد سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي أن مدينة دبي أصبحت من أبرز المدن الذكية والمستدامة وذلك من خلال تطبيق المعايير والأنظمة الحديثة على مستوى العالم الأمر الذي يسير في نفس اتجاه النظرة الطموحة لإمارة دبي وذلك تماشيا مع اهتمام العالم في الوقت الحاضر بالحفاظ على البيئة وحياة المجتمعات الإنسانية على الأرض.
وقال ان بلدية دبي حريصة - إيمانا منها بأهمية نشر الوعي وأفضل الممارسات المطبقة في مجال الطاقة والأبنية الخضراء - على أن ترعى وتدعم مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للكهرباء.
وأضاف سعادته أن هذه الدورة للمؤتمر تعد استثنائية بكل المقاييس إذ فتح المجال أمام المستثمرين والمطورين أن يستنفروا قواهم المادية والعقلية لإبراز إبداعهم العمراني المعتمد على العبقرية في التصميم والإبداع والقوة في التحدي والإنجاز.
وسيعمل المؤتمر على تدفق الأفكار العملاقة في مجال الطاقة والبناء والتنمية المستدامة التي من شأنها أن تغير مسار البشرية إلى الأفضل وذلك لأنه يجمع النخب من ذوي الخبرات المتعددة والعقول العلمية المبدعة في مجال صناعة العمران والحفاظ على الطاقة.
ووفقا لتقرير "فينتشرز أون سايت" الأخير الذي أطلق خصيصا لمعرض الشرق الأوسط للكهرباء فإن القطاعين العام والخاص يسعون خلال فترات التباطؤ الاقتصادي إلى إيجاد حلول للطاقة المتجددة من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على ركائز القطاع.
ويكتسب اتجاه ربط المدن الذكية بخطط التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي سرعة كبيرة في هذه الآونة حيث يتم إطلاق مبادرات مدن ذكية في المنطقة وقامت ثلاث دول من دول مجلس التعاون بالإعلان عن مشاريع المدن الذكية في المستقبل وتشمل ست مدن اقتصادية جديدة في المملكة العربية السعودية (والتي تستكمل الجهود الرامية إلى تحويل مدن مثل مكة المكرمة إلى الذكية) وثلاثة مشاريع في قطر (مدينة لوسيل الذكية وجزيرة اللؤلؤة ومدينة الطاقة) ومشروعين في دولة الإمارات العربية المتحدة (مدينة مصدر في أبو ظبي ودبي الذكية).
وتخطط استراتيجية دبي المدينة الذكية لتحويل آلاف الخدمات الحكومية إلى خدمات ذكية ويهدف المشروع إلى تشجيع التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف في ستة مجالات تركيز محددة وهي الحياة الذكية النقل الذكي والمجتمع الذكي والاقتصاد الذكي والحوكمة الذكية بالإضافة إلى البيئة الذكية وستعتمد الاستراتيجية على ثلاثة مبادئ أساسية هي التواصل والتكامل والتعاون.
ويشهد النقل أحد المكونات المهمة في المدن الذكية تطورات تقنية كبيرة وتقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بالتشجيع على استخدام السيارات الكهربائية وبناء البنية التحتية اللازمة لتقديم الدعم لها.
وتشمل المبادرات الذكية في دبي كذلك تطوير "شبكات الكهرباء الذكية" لتشجيع أصحاب المنازل والمباني في دبي على استخدام الطاقة الشمسية وبيع الفائض للحكومة من خلال الشبكة نفسها فضلا عن "تطوير العدادات الذكية" في الإمارة التي تساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه كما تركز خطة دبي 2021 التي تهدف لتحويل دبي إلى "مدينة ذكية متكاملة ومتصلة" بشكل كبير على استدامة الطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة.وسوف يؤدي دمج خطط المدن الذكية مع مشاريع الإسكان في مجلس التعاون الخليجي إلى ترشيد استهلاك الطاقة بشكل عام. 
وقالت أنيتا ماثيوز مدير مجموعة إنفورما الصناعية: في اعتقادنا أن معرض الشرق الأوسط للكهرباء يتميز هذا العام بحزمة غير مسبوقة من الفعاليات الجديدة والمحتويات التي تركز على مواضيع المدن الذكية ومن خلال هذا المعرض الذي يعتبر المنصة الرائدة في المنطقة لطرح ومناقشة مواضيع النمو العالمي في قطاع الطاقة فإن هدفنا هو مساعدة بلدية دبي والموردين والحكومات في دول مجلس التعاون الخليجي في الوصول إلى أهدافهم في جعل دبي والمدن الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء دول المجلس مدنا ذكية ومتكاملة.
وستناقش جلسات مؤتمر "تزويد الطاقة في المدن الذكية" المؤتمر المخصص لكبار الشخصيات خلال اليوم الأول من المعرض سبل توفير حلول مبتكرة في توزيع الطاقة في المدن الحديثة ويهدف هذا الحدث إلى جمع رؤساء البلديات ومزودي حلول الطاقة والمؤسسات البحثية تحت سقف واحد لمناقشة مواضيع إدارة الطاقة وفقا لأفضل الممارسات والتكنولوجيات الناشئة المتوفرة وكيفية تلبية الطلب المتزايد على الطاقة على نحو مستدام وتشمل قائمة المتحدثين معالي سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة في الإمارات العربية المتحدة وسعادة حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي.
ولإضافة المزيد من القيمة لتجربة زوار المعرض سيتم إضافة فعالية "منطقة ابتكار المدن الذكية" وتقدم هذا المنطقة الواقعة في قاعة زعبيل 3 والمخصصة للابتكارات الذكية العديد من المنتجات والنظم والحلول المبتكرة ذات التطبيقات المحددة في المدن الذكية يقدمها كبار الموردين، بما في ذلك الأتمتة وكفاءة الطاقة. 
وسيتم خلال اليوم الثاني من الحدث حفل توزيع جوائز معرض الشرق الأوسط للكهرباء لشرق الأوسط والتي تركز على أفضل الحلول الذكية في مجال الطاقة والإضاءة ومشاريع ومنتجات الطاقة الشمسية التي تم تقديمها في 2016 وسوف تكرم الجوائز فرق المشاريع والمصنعين المسؤولين عن الابتكار في مجال التنمية الحضرية المستدامة وترشيد وكفاءة الطاقة. 
كما تقام للعام الرابع على التوالي خلال المعرض "مسابقة جيل المستقبل" بدعم من معهد "مصدر" حيث يمنح طلاب الهندسة من الجامعات في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي منصة لعرض مشاريعهم وتقنياتهم تحت شعار "المدن الذكية" وسيحظى الذين يتم اختيارهم من المشاركين على فرصة عرض مشاريعهم في موقع المعرض وكذلك أمام لجنة من الحكام بما في ذلك خبير من معهد مصدر للترشح إلى الفوز بواحدة من جائزتين وسيتم تسليم "جائزة الحكام" خلال حفل توزيع جوائز معرض الشرق الأوسط للكهرباء في حين سيتم تقديم "جائزة اختيار الجمهور" في نهاية اليوم الثالثة للمعرض.
- مبا -.
 

التعليقات