القنصل الأمريكي دبي محط أنظار الشركات العالمية المتخصصة في التقنيات الذكية


أكد سعادة بول رمزي مالك القنصل الأمريكي العام بدبي السعي لتعزيز الشراكة الاستراتيجية وعلاقات التعاون بين المؤسسات والشركات والمصانع الأمريكية المتخصصة في مجال الطرق والنقل وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع في الفترة المقبلة.

وأعرب عن إعجابه بالتنمية الشاملة التي تشهدها إمارة دبي ومبادراتها الرائدة في التحول نحو المدينة الذكية التي هي محط أنظار الشركات العالمية المتخصصة في التقنيات الذكية.

واستقبل سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات بمكتبة القنصل الأمريكي العام بدبي، حيث بحث الجانبان تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الهيئة والهيئات والمؤسسات الأمريكية العاملة في قطاعات القطارات والطرق والمواصلات واستطلاع مشاريع الطرق القادمة والبنية التحتية في دبي لاسيما في ظل تزايد وجود الشركات الأمريكية المتخصصة في تنفيذ مشاريع الطرق وأنظمة النقل الجماعي التي تقوم الهيئة بتنفيذها حالياً.

وقال الطاير: ستشهد الأعوام المقبلة تنفيذ مشاريع كبيرة تتعلق بتطوير البنية التحتية للطرق والنقل تقدر تكلفتها بنحو 20 مليار درهم بينها مشاريع طرق ونقل خاصة بمعرض اكسبو 2020 تقدر تكلفتها بنحو 15 مليار درهم، ومنها مشروع /مسار 2020/ لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي إلى موقع معرض اكسبو 2020 بتكلفة 10 مليارات و600 مليون درهم، ومشاريع طرق تقدر تكلفتها بنحو ثلاثة مليارات درهم.

وأضاف: ومن المشاريع التي تعتزم الهيئة تنفيذها في الفترة المقبلة..

مشروع تمديد الخط الأخضر لمترو دبي وتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ترام دبي، إضافة إلى مشاريع الطرق والجسور المختلفة، مؤكداً أن المشاريع المستقبلية تشكل فرصة جيدة للشركات للدخول المناقصات التي تطرحها الهيئة.

وتناول اللقاء استعراض المشاريع المتعلقة بالتنقل الذكي بهدف تحويل 25 % من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030، حيث بدأت الهيئة مؤخراً في تنفيذ المرحلة الثالثة من التشغيل التجريبي للمركبة الذكية ذاتية القيادة في منطقة الخليج التجاري بعد تجربتين ناجحتين في بوليفارد محمد بن راشد ومركز دبي التجاري.

وناقشت الهيئة خلال مشاركتها في الدورة الأولى لبرنامج /مسرعات دبي المستقبل/ موضوع تطوير تقنية الهايبرلوب وإمكانية استخدامها في النقل الجماعي وكذلك الجاهزية التقنية لإمارة دبي لعمل وسائل نقل جديدة من الحافلات والمركبات الذكية ذاتية القيادة، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة هايبرلوب ون العالمية لدراسة جدوى تطبيق تكنولوجيا الهايبرلوب للربط بين دبي ووجهات داخل دولة الإمارات وخارجها.

كما وقعت الهيئة مذكرتي تفاهم مع شركة NEXT Future Transport لدراسة توفير وسائل نقل ذاتية القيادة وحسب الطلب ومع شركة Movement لتطوير تقنية لطلب الحافلات الصغيرة بما يتناسب مع رحلة المستخدم في إمارة دبي.

التعليقات