الموارد البشرية والتوطين تنظم ثلاثة برامج لتنمية القدرات في القانون والتفتيش والتحول الذكي


نظمت وزارة الموارد البشرية والتوطين ضمن خطتها الاستراتيجية لتنمية المواهب والقدرات ثلاثة برامج للدبلوم المهني المتخصص في مجالات " إعداد الباحث القانوني" و"التفتيش العمالي" و"مستشار الحكومة الذكية" وذلك بالتعاون مع جامعتي الشارقة و حمدان بن محمد الذكية.
وقالت شما المهيري مدير إدارة الموارد البشرية بالوزارة إن تنظيم برامج الدبلوم المهني تأتي تنفيذا لتوجيهات معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين بضررورة التطبيق السليم لاستراتيجية الوزارة وأهدافها ذات الصلة بتطوير مهارات الكوادر الوظيفية.
وأشارت إلى أن البرامج الثلاثة من شأنها المساهمة في رفع مستوى أداء الموظفين المشاركين بها والبالغ عددهم 117 موظفا وموظفة وتقليل الفجوة بين المهارات الحالية والمستهدف من الخطط التأهيلية المستقبلية لتطوير رأس المال البشري.
و أكدت سعي الوزارة نحو تعزيز الترابط والتكامل بين نظام إدارة الأداء وبرامج التدريب والتطوير المختلفة التي يشارك فيها جميع الموظفين من خلال سياسات تدريبية تحددها الوزارة وفقا لاحتياجاتها وخططها التشغيلية.
و قالت المهيري إن برنامج دبلوم اعداد الباحث القانوني يستهدف تمكين الباحثين القانونيين من أداء مهامهم على أكمل وجه بالإضافة إلى المساهمة في إثراء و تطوير الأداء الوظيفي وتدعيم القدرات القانونية خاصة في مجال قانون العمل و بيان التشريعات الوطنية ذات العلاقة بتطبيق أحكام القانون وتحديد حقوق والتزامات العامل واصحاب العمل وفقا لأحكام القانون واثر الاتفاقيات الدولية على التشريعات الوطنية والعلاقة بينهما.
تضمن دبلوم اعداد الباحثين القانونيين الذي استغرق 15 يوما بما يقارب 100 ساعة تدريبية بمشاركة 52 باحثا تحديد حقوق والتزامات العامل وصاحب العمل وفقا لأحكام القانون وأثر الاتفاقيات الدولية على التشريعات الوطنية والعلاقة بينهما خاصة في مجالات حقوق الإنسان وكذلك فنون ومهارات ادارة التحقيق الاداري ومهارات إعداد وصياغة المذكرات والرسائل القانونية ومحاضر التحقيق.
وفيما يتعلق بتنفيذ برنامج الدبلوم المهني الخاص بالتفتيش العمالي أكدت المهيري أن الدبلوم استهدف تأهيل المفتشين من خلال تعزيز قدراتهم ومهاراتهم الشخصية والمهنية في مجال التفتيش وإكسابهم مهارات وخبرات تمكنهم من أداء مهامهم بكفاءة وفعالية بالإضافة إلى الإطلاع على أحدث الممارسات العالمية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.
شارك في البرنامج 43 موظفا وموظفة إطلعوا خلال 21 يوما عبر 120 ساعة تدريبية على أنظمة السلامة والصحة المهنية في المنشآت و مهارات الاتصال والتعامل والتفاوض ومهارات التنظيم وإدارة الوقت بالإضافة إلى متطلبات الضبطية القضائية وكتابة التقارير الفنية في التفتيش وتقييمها.
وأوضحت مديرة إدارة الموارد البشرية بوزارة الموارد البشرية والتوطين أن دبلوم مستشار الحكومة الذكية الذي تم بالتعاون مع جامعة حمدان بن محمد الذكية لمدة 29 يوما وبما يقارب 145 ساعة تدريبية وبمشاركة 22 موظفا من فريق عمل الخدمات الذكية تضمن الاطلاع على الاستراتيجية الوطنية وتوجه الحكومة الذكية وتصميم خدماتها اضافة الى ادارة الاتصال والتغيير

التعليقات