جمارك دبي تطلق الموسوعة الذكية للمخدرات


أطلقت جمارك دبي الموسوعة الذكية للمخدرات أحدث ابتكارات إدارة مركز التدريب الجمركي في الدائرة بالتعاون مع وزارة الداخلية ممثلة في مدرسة الشرطة الاتحادية في الشارقة وهي الأولى والأحدث من نوعها على مستوي الجمارك في العالم .
وتتميز الموسوعة بشموليتها لعالم المخدرات والعقاقير المحظورة حيث تحتوي على صور وفيديوهات ومواد تعريفية لكافة أصناف المخدرات المعروفة عالمياً وتأثيراتها على صحة الإنسان ونماذج من الضبطيات العالمية وسبل التهريب ومتوسط أسعارها والتعامل القانوني والدولي معها وخرائط التهريب.
وتُعَرِف الموسوعة بالمخدرات الطبيعية والتخليقية والنباتات التي يتم تصنيعها منها وأماكن زراعتها وتصنيعها حول العالم وكذلك العقاقير الدوائية التي تصنف في جداول المخدرات والشركات المنتجة لها وخطوط السير المتعارف عليها بين دول الإنتاج والترويج.
وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي إن إطلاق الموسوعة الذكية للمخدرات والعقاقير المحظورة يأتي في إطار دعم الدائرة للجهود المبذولة في الحفاظ على أمن واستقرار المجتمع والاقتصاد وكذلك اعتماد المبادرات التي من شأنها تسهيل الإجراءات للقادمين والمسافرين واختصار الوقت والجهد عليهم عبر المزيد من التسهيلات لإبراز الوجهة الحضارية لدولة الإمارات العربية المتحدة. 
وذكر أن الموسوعة ستمكن موظفي جمارك دبي في المطارات والمراكز الجمركية من سهولة التعرف على المواد المخدرة بكافة أنواعها ومشتقاتها وكذلك الأدوية المخدرة المحظور تداولها خارج الإطار الطبي والحد من انتشارها.
وأشاد أحمد محبوب مصبح بالمبادرة الجديدة والجهد المبذول في تنفيذها.. مؤكداً أنها إضافة جديدة متميزة ضمن الجهود التوعوية والتدريبية لموظفي التفتيش الجمركي خاصة أن المخدرات حالياً عالم معقد وضخم ويرتبط بعصابات دولية تهدف للكسب السريع غير المشروع ومن المهم بمكان تكاتف الجهود الدولية لمكافحة هذه الآفة وصقل مهارات وقدرات الكوادر البشرية المعنية بالتصدي لها.
ووجه مدير جمارك دبي بزيادة عدد الكوادر البشرية من موظفي الجمارك المختصين بمكافحة محاولات تهريب المخدرات في كافة المنافذ الجمركية البرية والجوية والبحرية والحفاظ على ما وصلت إليه جمارك دبي من تطور وما حققته من إنجازات في سبيل الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع والاقتصاد بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية والسلطات المعنية في الدول الأخرى والمنظمات الدولية المعنية.
من جانبها قالت الدكتورة شيخه الغافري مدير إدارة مركز التدريب الجمركي إن المركز اعتمد في خطته التدريبية دورات متخصصة في كيفية تدريب وتأهيل الموظفين الجمركيين للتعرف على طبيعة الموسوعة ومحتوياتها وأهميتها وكيفية البحث فيها عن أنواع المخدرات والأدوية المحظورة. 
وقال عوض فرج عبد الكريم مدرب في مركز التدريب الجمركي في جمارك دبي وصاحب مبادرة الموسوعة الذكية للمخدرات إن الموسوعة من شأنها أن تساهم في حماية مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة وتدعم الاقتصاد المعرفي للدولة كما تعد مرجعاً علمياً هاماً لكل الباحثين في مجال المخدرات والمنشطات والأدوية وتسهم في تحقيق رؤية جمارك دبي المتمثلة في " الإدارة الجمركية الرائدة في العالم 

التعليقات