سلطة دبي للخدمات المالية تستضيف جلسة حول الهجمات الإلكترونية



 حذرت سلطة دبي للخدمات المالية من أن الهجمات الإلكترونية التي يشنها قراصنة الانترنت من أجل دوافع تخريبية تزايدت على الصعيد العالمي بشكل ملفت وأصبحت أكثر تعقيدا.
وذكرت سلطة دبي للخدمات المالية في بيان صحافي صدر عنها اليوم أنها استضافت في الاسبوع الماضي جلسة تواصل مع الشركات والمؤسسات الخاضعة لإشراف السلطة والأطراف المعنية الأخرى تم فيها مناقشة المخاطر الإلكترونية سواء كانت المتعارف عليها أو الناشئة والخطوات التي ينبغي اتخاذها للحد منها والكشف عنها والتصدي لها. 
وأوضحت أن الحاضرين في الجلسة اتفقوا على أن الهجمات الإلكترونية التي يشنها قراصنة الانترنت من أجل دوافع تخريبية تزايدت على الصعيد العالمي بشكل ملفت .
وتوقعت سلطة دبي للخدمات المالية من الشركات الخاضعة لإشرافها أن تقوم بتقييم ترتيبات الأمن الالكتروني الخاصة بها وبموردي الطرف الثالث الذين تستعين بهم في المهام الإلكترونية الرئيسة.
وكان إيان جونستون الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية قد قدم خلال الجلسة لمحة عامة عن التحديات الحالية التي تتناولها الهيئات الدولية المسؤولة عن وضع المعايير والمنظمين والمؤسسات المالية .. مشيرا إلى النمو العالمي في التكنولوجيا المالية "فينتيك" ومخاطر الأمن الالكتروني التي تعد في مقدمة سلم الأوليات على جداول أعمالها.
ونبه إلى أن تهديدات الأمن الالكتروني تزداد تعقيدا كما أن معظم الشركات في القطاعات كافة بغض النظر عن موقعها أو حجمها أصبحت تعتمد حاليا على التكنولوجيا الرقمية وفي حين أن استخدام التكنولوجيا والابتكار في التكنولوجيا المالية "فينتيك" يعزز الأداء والفعالية والتطور إلا أنها من الممكن أيضا أن تزيد من نسبة التعرض للهجمات الالكترونية سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة أو في جميع أنحاء العالم.
وتحدث عدد من الاختصاصيين في مجال مخاطر الأمن الالكتروني من بينهم محمد نادر فكري محلل الرصد والتعامل مع الحوادث في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ممثلة بالفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي وستيوارت باترسون الشريك في شركة هيربرت سميث فريهيلز ودارين مولينز مدير عام التكنولوجيا الجنائية لدى شركة ديلويت وحامد قريشي المدير الإقليمي للمبيعات لدى شركة ثاليس وأوليفر فيربانك محلل أول استخبارات التهديدات الالكترونية في شركة كنترول ريسكس وأكدوا أن مخاطر الأمن الالكتروني تشكل تهديدا خطيرا على جميع المؤسسات المالية وسلامة النظام المالي.

التعليقات