نداء ونوكيا تؤسسان مختبر الابتكار والابداع


أعلنت مؤسسة الاتصالات المتخصصة "نداء"، الجهة الحكومية المعنية بتقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية المتخصصة في دبي، عن إبرامها اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة "نوكيا" (Nokia) الفنلندية، عملاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك لتأسيس "مختبر الابتكار والابداع" في دبي. وسيدعم هذا المختبر، الذي سيشكل حاضنة تكنولوجية رائدة، الجهود الحالية الرامية إلى تحويل دبي إلى "مدينة ذكية" تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

واجتمع سعيد بن عابد، المدير التنفيذي لمؤسسة الاتصالات المتخصصة "نداء" مؤخراً مع راجيف سوري، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "نوكيا"، لبحث تفاصيل الشراكة بين الجانبين وكيف ستؤثر على الهيئات الحكومية في دبي ومشروع "دبي الذكية" والمؤسسات التعليمية والصحية والشركات الخاصة المشاركة في تطوير تطبيقات "المدينة الذكية" وغيرها من الجهات المعنية الرئيسية الأخرى. كما حضر الاجتماع منصور بوعصيبه، نائب المدير التنفيذي في مؤسسة "نداء" ومدير عام شركة "إشارة للاتصالات والحلول الأمنية؛ وعبد الله الفلاسي، مدير الشؤون التجارية في "نداء"؛ ويوسف آل علي، مدير الشؤون الفنية والتقنية في "نداء".

وستتعاون "نداء" وشريكها التكنولوجي المعتمد "إشارة للاتصالات والحلول الأمنية" مع شركة "نوكيا" في تسريع عملية تطوير تطبيقات "المدينة الذكية" وإثراء منظومة إنترنت الأشياء (IoT) في دبي من خلال مختبر الابتكار والابداع، حيث ستركز الجهات الثلاث بشكل خاص على تطوير الحلول المعدة للجهات الحكومية وخدمات المهام الحرجة وقطاعات المرافق والتعليم والصحة والنقل بما في ذلك الطيران وإدارة الملاحة الجوية .

وسيتيح مختبر الابتكار والابداع، الذي من المقرر أن يفتتح في النصف الأول من العام المقبل، إمكانية الوصول إلى تقنيات "نوكيا" المتطورة، بما في ذلك "منصة الإدارة الذكية لكافة الأشياء المترابطة" (Intelligent Management Platform for All Connected Things) وأنظمة الجيل الجديد للاتصال اللاسلكي. كما ستغطي الحلول التكنولوجية التي سيطلقها المختبر المجالات المتعلقة بمنصات وتطبيقات انترنت الأشياء، والجيل الجديد من بروتوكول الإنترنت والاتصال اللاسلكي، والأمن والسلامة، والبيانات الضخمة والتحليلات.

وقال بن عابد: "ستحتاج دبي إلى عملية تحسين مستمرة وشاملة لبنية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكذلك قدرتها على تحقيق هدف مشروع المدينة الذكية المتمثل في توفير اتصالات أفضل وتحقيق أقصى قدر من التفاعل والتعاون بين الإمارة وساكنيها. وستتيح لنا شراكتنا مع "نوكيا" وبدعم من شريكنا الموثوق "إشارة للاتصالات والحلول الأمنية"، استكشاف أدوات وممارسات مبتكرة رفيعة المستوى لتسريع عملية تحول دبي إلى مدينة ذكية دون التأثير على الجودة. وتعتبر هذه اللحظة فاصلة في جهود دبي الرامية إلى الاستفادة من التكنولوجيا لضمان تحقيق الازدهار والسلام لسكانها".

من جانبه، قال بو عصيبه: "نحن فخورون بما قمنا به من عمل مع مؤسسة "نداء" من أجل تحسين واقع الاتصالات في إمارة دبي. ومن خلال تعاونها مع واحدة من أكبر شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم، تعمل "نداء" على تقريب الإمارة أكثر فأكثر من تحقيق رؤيتها "الذكية". ونحن متفائلون حيال توجهات هذه الشراكة والدور المحوري لمختبر الابتكار والابداع كحاضنة لمستقبل انترنت الأشياء والمكونات الذكية الأخرى في دبي".

وقال عمر الليثي، رئيس أعمال "نوكيا" في الشرق الأوسط وأفريقيا: "في ظل مواصلة علاقتنا طويلة الأمد والمتطورة باطراد مع حكومة دبي، نسعد بالإعلان عن مشروع مختبر الابداع والابتكار مع مؤسسة "نداء" وشريكها التكنولوجي "إشارة للاتصالات والحلول الأمنية". وتعد هذه الخطوة إنجازاً آخر يضاف إلى مسيرة تعاوننا مع حكومة دبي لتسريع عملية تطوير تطبيقات انترنت الأشياء والحكومة الذكية تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في جعل دبي المدينة الأسعد على وجه الأرض".

وكلفت كل من "نداء" و"إشارة للاتصالات والحلول الأمنية" مؤخراً شركة "نوكيا" لتنفيذ حل للمدينة الذكية على المستوى المحلي استناداً إلى شبكات الجيل الخامس لأنظمة الاتصال اللاسلكي. وسيوفر مشروع "مختبر الابداع والابتكار" الأساس لتعاون أوسع في مجال الابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين كل من مؤسسة "نداء" وشركة "نوكيا".

التعليقات