هيئة تنظيم الاتصالات توعي الأهالي بطرق حماية أولادهم من الابتزاز الإلكتروني


وجهت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عموما وأولياء أمور الأطفال بصورة خاصة بعدم التفريط بالخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي لحمايتهم من التعرض للابتزاز الإلكتروني.

جاء ذلك خلال مشاركة الهيئة في ندوة حول الابتزاز الإلكتروني والتي نظمت بالتعاون مع برنامج خدمة الأمين بشرطة دبي وهيئة تنمية المجتمع في دبي وذلك بمجلس الراشدية بغية توعية أولياء الأمور بمخاطر ابتزاز الأطفال إلكترونيا عن طريق الاستخدام غير الآمن لشبكة الإنترنت عموما وشبكات التواصل الاجتماعي بشكل خاص والتي وجهت فيها الأمهات باستخدام تطبيقات التحكم الأبوي ومراجعة الألعاب والتطبيقات قبل تحميلها على الأجهزة الذكية.

وتضمنت الندوة أربعة محاور رئيسة شملت المحور التقني والمحور الأمني والقانوني والمحور الاجتماعي بالإضافة إلى محور قانون حماية الطفل حيث تم عرض أهم الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الأهالي لحماية أطفالهم من الابتزاز الإلكتروني والحفاظ على خصوصية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام.

وتم التاكيد خلال الندوة على أهمية عدم التفريط بالخصوصية حيث يختار المبتزون أهدافهم بناء على ما ينشره الضحية في مواقع التواصل الاجتماعي كنشر البيانات الشخصية والصور بالإضافة إلى نشر الموقع الجغرافي مما يمكن المبتز من استخدام هذه المعلومات للإيقاع بالضحية وضرورة الحذر من الجماعات الإرهابية التي تستدرج الأطفال والشباب عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي .

وأكدت الندوة ان القانون في دولة الإمارات يجرم أكثر من 52 حالة تتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي منها الابتزاز والاحتيال والسب والقذف والإساءة للدولة وغيرها ..مطالبة الجمهور بالاطلاع على قوانين الدولة وتشريعاتها من خلال تطبيق "تشريعات الإمارات".

التعليقات