المحادثة الفورية .. رسول ذكي بين "الداخلية" والمتعاملين


استقبلت خدمة المحادثة الفورية للجمهور التي أطلقتها وزارة الداخلية في شهر نوفمبر الماضي للمتعاملين على موقعها الإلكتروني www.moi.gov.ae وتطبيقها الذكي UAE-MOI  نحو 4935 اتصالاً واستفساراً من 27 دولة تم التعامل معها بصورة مُقننة والرد عليها حسب معايير الحكومة الذكية، ما أسهم في مساعدة المتعاملين على إنجاز معاملاتهم.

وتستهدف الوزارة من هذه الخدمة تعزيز قنوات الاتصال الفعال مع المتعاملين، مع مراعاة توفير موظف مختص بالرد على مختلف الاستفسارات ذات الصلة بخدمات الوزارة الإلكترونية والذكية واستقبال الشكاوى، إلى جانب توفير الخدمة بصورة ميسرة لذوي الإعاقة.

وتتوافر خدمة المحادثة الفورية باللغتين العربية والإنجليزية، كما أنها تتيح المجال لاستقبال رسائل المتعاملين عبر البريد الإلكتروني في حال انشغال الموظف المعني بالرد على متعامل آخر، وبالتالي يستطيع مقدم الطلب أو صاحب الاستفسار إرسال ملاحظاته والتواصل مع الموظف المختص بشأنها لاحقاً.

وتأتي هذه الخدمة في إطار حرص الوزارة على تعريف المتعاملين بما يتم إنجازه من مشاريع خدمية متطورة، توفر لهم الوقت والجهد في الحصول عليها من خلال جهودها الحالية في ترويج وتسويق الخدمات الإلكترونية عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل وصول الخدمات إلى أكبر قدر ممكن من المراجعين بطريقة ذكية وميسرة، بجانب وضع مؤشرات لقياس أداء الخدمات طبقاً للمعايير الحكومية ولمختلف قنوات تقديم الخدمة.

 

ودعا المقدم فيصل محمد الشمري، المدير التنفيذي لبرنامج الحكومة الذكية في الوزارة الجمهور للاستفادة من الخدمة الجديدة وتقديم مقترحاتهم واستفساراتهم على مدار الساعة، بما يسهم في تطوير الخدمات وفقاً لتطلعاتهم وذلك عبر التواصل على الهاتف 8005000، والبريد الإلكتروني smart@moi.gov.ae، مؤكداً حرص الوزارة ومن خلال فرقها المختصة على دراسة تلك المقترحات واعتمادها في العملية التطويرية للخدمات.

وعملت وزارة الداخلية على رفع جودة الخدمات وتسهيل تدفق البيانات وتوفرها عبر موقعها الإلكتروني www.moi.gov.ae من خلال قابلية الوصول والاستخدام بحيث تم استخدام أدوات التواصل الاجتماعي في الموقع الإلكتروني، فضلاً عن الحرص على أمن وحماية المعلومات وتوفير أدوات التسويق، والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى الجمهور بالخدمات المقدمة لهم وطرق الحصول عليها.

وتتضمن عملية التسجيل في تطبيق وزارة الداخلية للهواتف الذكية إرسال رمز التفعيل برسالة نصية لرقم الهاتف المحمول المسجل في النظام، وفي حال تعطل الرقم أو كان غير فعال يجب تحديث بياناته في إدارة الجنسية والإقامة والمنافذ لمرة واحدة فقط بعدها يتواصل تقديم الخدمات بصورة ميسرة ومُقننة.

وتوفر وزارة الداخلية خدمات متعددة على مدار الساعة عبر تطبيق الوزارة UAE-MOI من خلال منصة الوزارة للهواتف الذكية، والتي تشمل آبل، أندرويد، بلاك بيري، وويندوز، وتتميز بالربط الإلكتروني مع عدد من الشركاء في الدولة.

التعليقات