دول العالم تحتفل باليوم العالمي للإنترنت الآمن.


تحتفل دول العالم اليوم للعام الـ/ 13 / بــ" اليوم العالمي للإنترنت الآمن " تحت شعار " معا لنجعل الانترنت أفضل استخداما ".. وذلك بهدف توفير بيئة أكثر أمانا على شبكة الإنترنت بجانب التوعية بضرورة الاستخدام المسؤول له خاصة من قبل الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم.

وتم إطلاق الحدث - الذي يحتفل العالم به خلال شهر فبراير من كل عام - لأول مرة عام 2004 .. كمبادرة من الاتحاد الأوروبي والمنظمة الأوروبية للتوعية بشبكة الإنترنت " إنسيف " المهتمة بالقضايا ذات الصلة بالإنترنت.

ويهدف اليوم العالمي إلى رفع الوعي بالمخاطر الكامنة في الإنترنت وأهمية الحفاظ على الخصوصية لدى الآخرين من خلال رفع الوعي بحالات الخطر والاستخدام السيء وعواقبه القانونية إضافة إلى تطوير معايير وأنظمة أخلاقية وسلوكية لائقة عند استخدام الإنترنت .. بجانب توفير أدوات وبرامج تكنولوجية وعملية مفيدة وسهلة الاستخدام وصولا إلى تعزيز العمل المشترك نحو إيجاد آليات مناسبة للعمل نحو استخدام آمن للإنترنت.

وخلال عام 2009 تم تشكيل لجان لليوم العالمى لإنترنت آمن في الدول لتقوية الروابط فيما بينها وتسهيل وتعزيز التعاون في القضايا المتعلقة بالأمان والسلامة على الإنترنت.

وبمرور الوقت تخطى الاحتفال حدود أوروبا .. حيث احتفلت به / 14 / دولة عام 2004 .. بينما يتم الاحتفال به اليوم في حوالي / 100 / دولة من جميع أنحاء العالم

ومفهوم " أمن الإنترنت " يعني .. إبقاء المعلومات الخاصة تحت سيطرة الشخص المباشرة والكاملة أي عدم إمكانية الوصول لها من قبل أي شخص آخر دون إذن وأن يكون الشخص على علم بالمخاطر المترتبة على السماح لشخص ما بالوصول إلى المعلومات الخاصة.

وتحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بهذه المناسبة منذ عام 2011 تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبإشراف برنامج خليفة لتمكين الطلاب " أقدر".

وتتضمن فعاليات هذا العام التي ينفذها برنامج " أقدر" بالتعاون مع أكثر من / 30 / وزارة وهيئة اتحادية ومحلية ومؤسسات خاصة.. / 47 / فعالية على مستوى الدولة إضافة إلى وضع الملصق الخاص بالحدث في العديد من الأماكن وشعار الحملة على موقع البحث الإلكتروني " جوجل " وإذاعة ثلاثة أفلام قصيرة و" فلاشات توعية " عبر مختلف وسائل الإعلام التلفزيونية والإذاعية بجانب إطلاق مسابقات توعوية في وسائل التواصل الاجتماعي

وخصص برنامج خليفة لتمكين الطلاب .. / 200 / ألف درهم جوائز لمسابقات إلكترونية للطلبة ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للإنترنت الآمن في دورته الثالثة عشرة.

وفي إطار احتفال الدولة بهذه المناسبة تم أمس الأول إطلاق " جمعية الإمارات للحماية من مخاطر الإنترنت " - جمعية إماراتية غير ربحية - تعمل تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية بموجب القرار الوزاري رقم / 915 / لسنة 2015.

وتهدف الجمعية إلى أن تصبح مركزا للتميز في مجال تمكين المجتمع من الاستخدام المسؤول للانترنت بجانب حماية الأطفال من مخاطر الشبكة من خلال التثقيف ونشر الوعي و بناء القدرات والاضطلاع بدور رقابي واستشاري والتعاون مع مختلف الشركاء بما يسهم في ازدهار البلاد.

واحتفل العالم بـ " اليوم العالمي للإنترنت الآمن " خلال العام الماضي 2015 تحت شعار " معا لنجعل الإنترنت أفضل استخداما ".. وفي عام 2014 تم الاحتفال به تحت شعار" معا من أجل إنترنت أفضل" .. وخلال عام 2013 حمل الاحتفال شعار " تواصل مع الآخرين بإحترام". 

 

التعليقات