تأثير انخفاض أسعار النفط على صناعة الأدوية في مؤتمر القيمة الصحية


كشفت شركة أبفي "ABBVIE" الرائدة عالمياً في مجال تطوير العقاقير الدوائية، خلال عقدها الدورة الثانية من فعاليات مؤتمر القيمة الصحية 2017 في دبي الذي يستهدف ممولي قطاع الصحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحول أهمية المؤتمر بالنسبة للقطاع الصحي في الإمارات والخليج تؤكد الدكتورة سارة أحمد الدلال، إدارة التمويل الصحي - هيئة الصحة بدبي: أن القطاع الصحي في دبي والإمارات في تقدم مستمر، ويستهدف الإجادة في الخدمة الصحية التي يقدمها الوطن للمواطنين والمقيمين ، وهذا الموتمر والمؤتمرات المشابهة من شائنها توفير الأدوات والتقنيات العلمية الحديثة التي من شأنها توجيه الميزانيات الصحية من أجل استخدام أفضل الأدوية من حيث جودة النتائج والاستخدام الأمثل للميزانيات.

وحول التوصيات المتوقع أن يخرج بها المؤتمر قالت الدلال: أن الفهم الصحيح لتفعيل الميزانيات الصحية لضمان توفير أفضل الخيارات الدوائية والاستعمال الأمثل لها، كذلك فهم بعض المبادئ الحديثة مثل الفاعلية من حيث التكلفة (cost effectiveness).

وأضافت أن المؤتمر يتناول موضوع بالغ الأهمية وهو القيمة الفعلية للدواء وأهمية الأبحاث الدوائية السعرية، وتأثيرها على صناعة الأدوية، وإن الميزانيات المرصودة للدواء في تزايد مستمر، وذلك لرفع كفاءة الخدمات الصحية، ويجب أن لا يرتكز اهتمامنا فقط على النتائج الفورية للعلاج ولكن على استمرارية التعافي، ونتائج هذه العلاجات ليس فقط في دراسات ما قبل التسويق ولكن بعد طرح العقارات واستخدامها على عدد كبير من المرضى ولفترة زمنية طويلة فإنه لا يمكن الجزم بفاعليتها بما يبرر رصد ميزانيات لها.

وأضافت الدلال أن هذا المؤتمر يلقي الضوء علي دراسات ما بعد التسويق والإحصائيات التي يتم جمعها عن المرضى بما يعطي صورة واقعية وحقيقية عن كفاءة العلاجات الحديثة ويبرر دعم الملكية الفكرية ورصد الميزانيات لهذة العلاجات الحديثة.

وكشف عبود بيجاني، الرئيس التنفيذي لشركة "أبفي" في الشرق الأوسط، وإفريقيا، وباكستان إلى أهداف المؤتمر الذي عُقد أمس بفندق ويستن الحبتور بدبي، وهي تعزيز الشراكة بين الممولين وشركة آبفي تجاه تحقيق الأهداف المشتركة كالحصول على نتائج أفضل للمرضى، والاستغلال الأمثل للموارد الصحية عبر توعية الممولين بأساسيات اقتصاديات علم الأدوية لدعم اتخاذ القرارات الهادفة إلى تقليل تكلفة الخدمه الصحيه المقدمة،  إضافة إلى دعم الميزانية المخصصة للصحه والخدمات الصحيه ككل.

وأضاف "بيجاني"،  نسعى إلى مزيد من التعاون بين القطاعات عبر عقد شراكات مع القطاعين العام والخاص بغية الوصول إلى الارتقاء بجودة الرعاية في أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، كما أن الحدث يشهد مشاركة عدد كبير من الصيادله و شركاؤنا من مقدمى الخدمه الصحيه من مختلف دول العالم.. مشيراً إلى حرص "أبفي" على عقد هذه الندوة سنوياً خلال فعاليات المعرض.

من جانبه أشار فيشفاس جارج  مدير اقتصاديات الصحة العالمية بأبفي، إلى الحاجه للارتقاء بأسالييب تقييم التكنولوجيا الصحيه فى ظل عدم وجود وكالات لتقييم التكنولوجيا الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك لمحدودية القدرات المتعلقة باقتصاديات الدواء.

وقال: تعمل شركة آبفي بشكل نشط جدًا مع الممولين في جميع أنحاء المنطقة، وتقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة لتوعية ودعم تعزيز القدرات المتعلقة بالاستخدام الأمثل للموارد الصحية، خاصة مع انخفاض سعر النفط حيث سيناقش المؤتمر تدابير مقترحة لاحتواء ودعم الاستخدام الأمثل للحلول العلاجيه المتوفره.

واختتمت د.نيبال دهبة المدير الإقليمى للعلاقات الخارجية بشركة أبفى  الحديث  بالإشاره إلى أهمية المؤتمر كونه يساهم في إطلاع مقدمي الرعاية الصحية  على آخر المستجدات المتعلقة بالأدوية، التي تنتجها الشركة بما فيها الدراسات والأبحاث العلمية التي تثبت فعالية هذه الأدوية والجدوى الاقتصادية من استخدامها لترشيد الإنفاق الصحي مع الحفاظ على أرفع مستويات الجودة والفعالية للمريض.

وتستبق شركة "أبفي" فعاليات معرض الصحة العربي والمزمع عقده خلال الفترة من 30 يناير وحتى الثاني من فبراير في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويعد المعرض أهم مؤتمر طبي متعدد المسارات ومعتمد للتعليم الطبي المستمر في العالم، إذ يتضمن 14 مؤتمراً طبياً، وينفرد بتوفير الوصول إلى سوق يضم أكثر من 400 مليون شخص من خلال أجنحة الدول المشاركة في فعالياته.

التعليقات