أقدر يعرض استراتيجيته للتعامل الآمن مع الانترنت في ملتقى دولي بالمكسيك


عرض برنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر" استراتيجيته وآلياته للتعامل الآمن مع الانترنت خلال مشاركته في ملتقى حوكمة الإنترنت "Internet Governance Forum" الذي أقيم برعاية الأمم المتحدة في المكسيك بهدف إحكام السيطرة الآمنة على استخدام الإنترنت على المستوى العالمي.
  وأكد العقيد الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب أن المشاركة في الملتقى الذي عقد مؤخرا تأتي تنفيذا لتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بتعزيز الأدوار الدولية لبرنامج "أقدر" وتطوير آلياته من خلال المقارنات المرجعية المماثلة.
وقال الدبل خلال عرضه ورقة عمل بالملتقى إن برنامج خليفة لتمكين الطلاب يحرص على تحقيق حوكمة سليمة للإنترنت ضمن برامجه وانشطته لتوحيد الجهود الوطنية المبذولة من قبل مختلف مؤسسات الدولة الحكومية والمجتمعية التي تعمل على استخدام آمن للإنترنت وضمان عدم استغلاله بصورة سيئة من قبل البعض نتيجة الجهل بالقوانين والتشريعات ذات الصلة أو نتيجة التعامل غير الصحيح مع الانترنت باعتباره أداة للحصول على المعرفة والمعلومات وللتواصل الاجتماعي والإنساني بين مختلف الثقافات والشرائح المجتمعية.
و أشار إلى جهود برنامج "أقدر" في تطوير كفاءة ومهارات الطلاب والمعنيين للتعامل الآمن مع الإنترنت موضحا أنه تم تنفيذ نحو 1000 ورشة عمل توعوية استهدفت حوالي 150 ألف طالب ومعلم وولي أمر وإطلاق مجلة توعية رقمية تفاعلية باللغتين العربية والانجليزية وتطبيق مبادرة المدرسة الآمنة رقميا في نحو 100 مدرسة على مستوى الدولة إضافة إلى تطبيق منهاج ثقافة التواصل الإلكتروني "السايبر س 3" وإعداد مكتبة أقدر الصوتية للتوعية الإلكترونية.
 وأضاف إنه تم تنفيذ مسابقة أقدر للتوعية الطلابية بمشاركة 1000 طالب وطالبة خلال الدورة الحالية بـ"225" فيديو توعوية و"255" قصة توعوية "534" صورة فنية توعوية وفاز منهم "24" طالبا سيتم تكريمهم قريبا وعرض إنتاجهم الفني بمختلف وسائل التواصل.
   و ذكر الدبل أن عدد متابعي البرنامج على وسائل التواصل الاجتماعي بلغ حوالي "34" مليون متابعة ومشاهدة الأمر الذي يؤكد فعالية البرنامج في الوصول إلى الفئات المستهدفة ..مشيرا إلى اهمية الملتقى في مناقشة قضية لها أهميتها في مجال الاستخدام الآمن للإنترنت وفقا لإطار قانوني واجتماعي يتركز على معايير الحوكمة باعتبارها منطلقا يتفق عليه الجميع لتكون هناك ضمانة بعدم استغلال الانترنت في أية أنشطة سلبية على المجتمع في إطار تنفيذ الوثيقة الوطنية للتوعية الطلابية التي تم وضعها بالتوافق مع مؤسسات الدولة المعنية.
  وأوضح أن الملتقى استعرض من خلال الأوراق والأبحاث العلمية تجارب متعددة ومتنوعة يمكن الاستفادة منها على مختلف الأصعدة ..لافتا إلى أن برنامج خليفة لتمكين الطلاب ركز في المشاركة على إبراز اهمية بناء سياسة عامة حول حوكمة الانترنت من خلال عدة معايير يتم التوافق عليها بين مختلف الجهات الرسمية وغير الرسمية ذات العلاقة.
و ذكر أن العمل جار حاليا على إعداد الميثاق الوطني للعالم الرقمي وتوحيد مختلف الفعاليات والأنشطة الوطنية التي كانت تنفذ بمناسبة اليوم العالمي للإنترنت الآمن من قبل كل مؤسسة على حده وفي مناطق محدودة بهدف تجميع هذه الفعاليات وإعادة توزيعها بما يضمن المساواة في نشر رسائل التوعية الوقائية وضمان وصولها إلى جميع الفئات المستهدفة.
 ولفت إلى أن البرنامج عمل على تدريب وتأهيل أكثر من "15" ألف مدير ومعلم على كيفية بناء ثقافة واعية تجاه الاستخدام الآمن للأنترنت عبر تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة إلى جانب كيفية التواصل لتحديث معلوماتهم ومعارفهم تجاه هذه القضية يضاف إلى ذلك التوعية المباشرة من خلال البرنامج التدريبي الخاص ببرنامج "اقدر" في مختلف المراحل التعليمية .
وقال إن البرنامج نفذ "5" ألعاب الكترونية تركز على قيم المجتمع الإماراتي وخصائصه التاريخية والحضارية ولاقت قبولا أكده عدد الأشخاص الذين قاموا بتحميلها عبر الانترنت ما جعلها تحتل مواقع الصدارة الأولى في عدد من الدول

التعليقات